www.abedshalodi.arabblogs.com
abedshalodi.arabblogs.com
الصفحة الرئيسية
هل تعلم
مشاكل السيارة الحديثة
صندوق الغيارات
اعطال و حلول
بطارية السيارة
محرك بدء الحركة
المحرك
مواقع صفحات الانترنت
صفحة الصور
مقالات
دروس و ملفات للتحميل
السوبر شارجر
كتب
جهاز الانذار - الازعكا
للإتصال بنا

 
صندوق التروس gear box

هو صندوق يحتوي على مجموعة من التروس.
السيارة تحتوي على أربع غيارات أو ست غيارات المقصود بعدد الغيارات هنا هو عدد التروس التي يحتويها صندوق التروس فهنالك تروس متخصصة بالسرعات العالية وهنالك تروس تمنح
السيارة عزم أعلى ولكل منهم استخدام مختلف
 
 
 
وهذ الرسم المبسط
يوضح لنا كيفية نقل الحركة من الماكينة الى الترس الرئيسى وكيف يمر على عدة تروس

 
 
هناك ترس الطوق 
حيث يكون ترس رقم واحد كبير الحجم وياخذ قوة الماكينه الكبيرة ويعطي دفع قوي


يبن الشكل التالي كيفية الحصول على السرعات المختلفة في صندوق السرعات ذو خمسة غيارات , كمايبين كيفية تداخل المسننات للحصول على العزوم و السرعات المختلفة

مبدأ العمل

 

السرعة الأولى : تنتقل الحركة من عامود القابض إلى المسنن رقم 1 إلى المسنن رقم في عمود الإدارة المقابل ثم إلى المسنن رقم 4 عبر المسنن رقم 3 ثم إلى عمود صندوق السرعات عن طريق الأجهزة التوافقية .

 
السرعة الثانية: تنتقل الحركة عبر عامود القابض إلى المسنن رقم 1 ثم إلى المسنن رقم 2 في عامود الإدارة المقابل ثم إلى المسنن رقم 6 عبر المسنن رقم 5 ثم إلى عامود صندوق السرعات عبر الأجهزة التوافقية .

السرعة الثالثة: تنتقل الحركة عبر عامود القابض إلى المسنن رقم 1 ثم إلى المسنن رقم 2 في عامود الادخار المقابلة ثم إلى المسنن رقم 8 عبر المسنن رقم 7 ثم إلى عامود صندوق السرعات عبر الأجهزة التوافقية.

السرعة الخلفية:  تنتقل الحركة من عمود القابض عبر المسنن رقم 1 إلى المسنن رقم 2 في العمود المقابل ثم إلى المسنن رقم 10 عبر المسنن الوسيط رقم 11 مما يؤدي إلى انعكاس حركة  الدوران الخارجة عبر عامود صندوق السرعات .